2014/06/19

خدمة الجي بي اس في العراق وكيف تعمل ؟

خدمة GPS في العراق وطريقة عملها


GPS وهي اختصار لـ Global Positioning System  والتـي تعني (نظام تحديد الموقع العالمي).
تعمل خدمة GPS في العراق وكل الدول حيث يوجد 32 قمـر صناعي مخصص لهذه الخدمة تسير في مسـارات محددة في الفضـاء وهي خدمـة مجانية وتسطيع تـحديد موقعـك وسرعتك وتفاصيل اخرى كالارتفارع عن مستـوى سطح البحـر والبوصلـة واحدثيات موقعك بالضبط بالنسبة لخـطوط الطول والعـرض (Coordinates مثال لإحداثيات برج إيفل في بـاريس 48.858201, 2.294256)، كل هذا عند شـراء جـهاز GPS او استخـدام الـ GPS الـموجود في الهاتف المحمول.
وكذلك تستطيع الملاحة (Navigation) بواسطة خرائط  قوقل مابس للــ (الاندرويد اوالايفون اونوكيا ..... الخ)  او خرائط اجهزة الGPS كجهاز قارمن الشهير حيث يحدد مكانك على الخارطة بدقة جيدة ولا يحتاج الاتصال بالانترنت وانما التحديث عن طريق الكمبيوتر عندما يتطلب ذلك.
 لكن المشكلة احيانا لاتوجد خرائط كاملة لكل العراق او باقي دول العالم فلذلك يتوجب عليك احياناً استخدام صورالأقمار الصناعية  لقوقل في الهاتف المحمول التي يجب ان تحمل من الانترنت.


ملاحظات :-

  • خدمة GPS مجانية ولاتحتاج اي اتصال بالشبكة وتراوح دقتها ب 10 امتار لكن هناك خدمة A-GPS وهي خدمة مدعومة من قبل شبكة المحمول وتكون دقيقة وتستخدم لان البنايات في المدن تحجب اشارة الاقمار الصناعية، وعادةً تكون مع خدمة النت لمزود الخدمة (حاليا لاتوجد في العراق).
  • يوجد عدة انواع خرائط تختلف من موقع لاخر وافضلها من حيث الدقة والمعلومات Google Maps.
  • خدمة تتبع السيارات والاشخاص باستخدام الجي بي اس (GPS) عادة تكون مدفوعة وبعقد مع شركات وتستخدم في اغلب الاحيان لتتبع الشاحنات والسيارات الحكومية والسيارات الفارهة.

هناك 3 تعليقات:

  1. كيف يتم قياس المساحات الزراعيه على الارض

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف30/9/16 8:10 م

      يمكنك استخدام قوقل ايرث يوجد به أدوات لقياس المساحة

      حذف
  2. خارطةالطرق الرئيسيةفي محافظةنينوى....اين اجدها؟

    ردحذف